aljarida

مقال: إن كانت إجابتك «نعم»… فالغربة اختيارك! – جريدة الجريدة ص٨

٦/٧/٢٠١٣

1372946346257889600
كاتب المقال: الطالب/ أحمد العلي

هل تطمح إلى أن تكون أحد خريجي الجامعات المرموقة العريقة؟ أتريد أن تتعلم بأساليب تعليمية بأحدث الوسائل والطرق؟ لا مسؤوليات جسيمة تقع على عاتقك تكبدك الخسائر في الكويت؟ تعارض الواسطات والمحسوبية في العملية التعليمية والتربوية، وتتمنى ان تنال على قدر تعبك دون تعب غيرك؟ هل لديك الجرأة أن تتعلم أمورا جديدة في حياتك؟ لديك القابلية أن تتحمل عقبات قراراتك بنفسك… كونك أنت المسؤول الأول والأخير عن شخصك؟ هل تريد ان تحسّن لغتك الإنكليزية بشرط الانخراط مع الطلاب الأجانب؟
هل ترى نفسك تعيش حياة الطالب الجامعي الجميلة التي لن تستطيع عيشها في محيط مثل الكويت؟ لا مشكلة لديك ان تتعامل وتتحاور وتتعاون مع من يختلف معك في الجنس والجنسية والمذهب والدين على اساس الاحترام والصداقة؟ هل تريد ان تشعر بأنك طالب جامعي حقيقي تهتم بك الجامعة وتوفر لك كل احتياجاتك؟ هل أنت مستعد أن تتعرف وتعتمد على نفسك أكثر في كل جانب من جوانب الحياة؟… هذه الأسئلة نقطة من بحر الأسئلة التي أريد طرحها، ولكن عذرا لعدم استطاعتي ملء الصفحة بها.
إذا كانت اجابتك عن كل الأسئلة «نعم» فاختيارك الأمثل هو الدراسة بالخارج والاغتراب في الجامعات الأجنبية كالتي في بريطانيا وأميركا وايرلندا وغيرها – دون الجامعات العربية.
ولكن قبل ذلك، عليك ان تضع نصب عينيك تربية أهلك لك وأخلاقك ودينك وتذكّر دائما أنك سفير للكويت وأهلها في مقر ابتعاثك فأحسن السفارة والتمثيل. ولا تضع بُعد الأهل والأصدقاء والأحبّة عذرا لتفويت فرصة عظيمة كالدراسة بالخارج التي لا تتكرر في حياة الشخص، فاليوم يختلف الوضع عن السابق، بالإنترنت وبرامج التلفون أصبح الشخص قريبا ممن يعزّ فلا تخف ولا تجزع من الوحدة… كل التوفيق والسداد لك يا صاحب أفضل قرار اتخذته فتوكل على الله… فاختيارك وقرارك صحيح وصائب وسليم.

أحمد محمد العلي
طالب طب أسنان – جامعة مانشستر
AhmadAlAli@

لمشاهدة المقال على صفحة جريدة الجريدة – اضغط هنا