بسم الله الرحمن الرحيم

 

بادئ ذي بدء، شكرًا لكل من شارك في هذا الاستبيان من أبناء الكويت في شرق الأرض ومغربها.. لاسيما المغتربين من طلبتنا عسى الله يوفقنا واياكم ونرجع للديرة بعلمنا وشهاداتنا ونعطي الكويت مثل ما عطتنا ونرد لها جزء من جميلها علينا.

 

الكويت تشهد اضطرابا سياسيا غير مسبوق، وانقساما غير محمود، واتهامات بعضها في غير محلها، فاختلط الحق بالباطل، لا نعرف من هم على خطأ ومن منهم على صواب.. منهم من آثر على الصمت والسكوت في هذه المرحلة الحرجة ومنهم من شارك في الحراك السياسي المعارض والطرف الآخر ضده.

اعتدنا دائما من الجهات الطلابية وبالأخص الاتحادات الطلابية الكويتية خارج الكويت ان تصدر بيانات حول التطورات الإقليمية او في المناسبات الوطنية العديدة، فبعد إصدار الإتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع المملكة المتحدة وايرلندا بيانا بشأن التطورات السياسية الكويتية الأخيرة، رأيت في تويتر من يمدح ذلك البيان وآخر من يقدحه ومنهم من التزم الصمت وآخر لا يأبه في هذا الشأن، فرأيت التفاوت في ردة الفعل حول هذا البيان، فارتأيت ان استشف ميول الطلبة والطالبات حول ما يتمنونه من اتحادات الكويت الطلابية من موقف اتجاه الأوضاع السياسية في استبيان نشرته على حسابي في تويتر وبمساهمة جميلة من المغردين والمغردات في نشره، وقد وضع الموقع الخاص للتصويت ملاحظة بأن التصويت سيغلق عند ٤٠٠ صوت لكنه استمر دون معرفة السبب، فأغلقت التصويت مباشرة وكانت عند ٤٤٢ صوت، فأتت النتيجة كالتالي:

 

السؤال: ما الموقف الذي تطلبه من الاتحادات الطلابية الكويتية وخصوصا خارج الكويت حول التطورات السياسية الأخيرة؟

 

عدد الأصوات : ٤٤٢ صوت

مدة التصويت: ٢٢ ساعة و ٣٤ دقيقة

 results

 

ويتضح لنا من خلال موقع الاستبيان ان وضع لنا -بعض الدول- التي شارك منها المصوتين وهذه دلالة جميلة على مشاركة المغتربين في شتى أقطار العالم في هذا الاستبيان.. ولكن استغربت من ٧٩ صوت أتى من “الصين” و٧٢٪ منهم مؤيدا للحراك.

 

two

three

المشاركة الأكثر عددا كانت من الكويت بـ١٦٣ صوت تليها المملكة المتحدة بـ١٤٦ صوت

 

وكون انطلاق فكرتي حول هذا الاستبيان منبثقا بعد اصدار بيان الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة و ايرلندا، كانت النتيجة الخاصة لبريطانيا جديرة بالاحترام والتقدير، بمشاركة ١٤٦ صوت، ٧١٪ منهم يرى عدم التدخّل بالمواضيع السياسية هو أفضل موقف يتخده الاتحاد.

 Four

اتمنى ان يكون هذا الاستفتاء مؤشرًا بسيطًا، وهو دون شك لا يمكن الاعتماد عليه كون التصويت مفتوح للجميع ولا يمكنني حصره فقط للطلبة ويمكن قد تأثر من تصويتات باطلة كتصويتات الصين -كما أراها شخصيًا- ولكن يبقى مؤشر يمكننا ان نتعرف على ميول الطلبة ورأيهم في هذا الشأن، ولكم جزيل الشكر و عظيم الامتنان.

 

أخوكم/ أحمد العلي